Ads (728x90)

Ahmed Alkabir 4:07 ص A+ A- Print Email
جوجل تستخدم ART لأول مرة في الكيت كات , بهدف تغيير الأندرويد
هنا شيء قد تكون في الغالب لم تسمع به من قبل , إنه شيء صغير ( كبير في الواقع ) يعمل عليه منهدسو جوجل منذ أكثر من سنتين , والذي سيغير الأسلوب الأساسي لهواتف الأندرويد في تشغيل البرامج .

ART , وهي اختصار ل Android Runtime أو وقت تشغيل الأندرويد , والذي يهدف لإستبدال Dalvik ( التقنية الحالية , سيأتي شرحها لاحقا ) والذي سيغير طريقة عمل هواتف الأندرويد . Dalvik هو المسؤول عن تشغيل البرامج في الأندرويد , وقت التشغيل لهذه التقنية يستعمل مترجم JIT إختصار ل Just In Time ( في الوقت المناسب ) لترجمة الشفرة الثنائية , والتي هي عبارة عن جزء من الشفرة الأصلية للبرنامج . بينما ART يستخدم تقنية AOT أو Ahead of time ( قبل الوقت ) وهي ببساطة عن ترجمة مسبقة للشفرة الثنائية الى داخل لغة الجهاز في اللحظة التي تقوم بتنصيب البرنامج , مما يعني في الواقع تحويل البرنامج الى تطبيق أصلي داخل الجهاز Native app ( بمعنى آخر تحويل البرامج المحملة من جوجل play الى تطبيقات أساسية مثل تطبيق الهاتف أو مستعرض الصور ) .

هذا سيلغي الحاجة الى المحاكي الإفتراضي أو الحاجة لترجمة الشفرة أثناء تشغيل البرنامج , والذي سيقوم بتخفيض وقت بدء تشغيل البرامج بشكل كبير جدا . 
حاليا تقنية ART لا تزال في المرحلة الإختبارية لكن تستطيع أن تشغل هذه التقني في الأجهزة العاملة على نظام كيت كات ( أجهزة النكسس في الوقت الحالي ) بالذهاب إلى الإعدادات ثم خيارات المطورين ثم اختيار وقت التشغيل runtime .
لكن ضع في بالك أن هذه العملية تتطلب إعادة تشغيل الجهاز و10 دقائق لإعادة تشغيل جميع البرامج , بالإضافة الى ذلك , لا تحاول تشغيل هذه الخاصية على الرومات AOSP ( الرومات المبنية من قبل المطورين باستخدام شفرة جوجل للأندرويد ) والتي ستجعل النظام ينهار ( يهنق ) ويصبح غير قابل للإستعمال .

الملاحظات الأولية تظهر أن زمن تشغيل أغلب البرامج إنخفض إلى النصف . وعندما تقوم جوجل بجعل تقنية ART رسمية سيكون تشغيل البرامج إنخفض بشكل أكبر .

التنازلات مع إستخدام هذه الطريقة ستكون كالتالي :
كل تطبيق سيحتاج زمن أطول للتنصيب , وهذا ليس مثالي عندما تكون تقوم بالعودة من نسخة إحتياطية وتنتظر عدد كبير من البرامج لتقوم بتنصيبها ( حتى لو كان الزمن طويل جدا جدا فإن هذه العملية تقوم بها مرة واحدة خلال عدة شهور أو عند وجود مشكلة تحتاج لفرمتت الجهاز ) .
كذلك سيحتاج التطبيق الى مساحة تخزين أكبر لان الشفرة تترجم كاملة , تقريبا بنسبة زيادة من 10% الى 20% ( لو عملنا مقارنة لحجم تطبيقات الأندرويد مع حجم نظيرتها في نظام ال ios مثلا , سنجد أنها أصغر بكثير , بعض الأحيان أكثر من 50% أقل , فعندما تحصل الزيادة لن تكون ذات تأثير كبير على المستخدمين )

في النهاية إذا أصبحت تقنية ART جاهزة للعمل بشكل رسمي , فإنها ستوفر سرعة في تشغيل البرامج , تحسين في إستهلاك البطارية , و قدرة جبارة في تشغيل تطبيقات متعددة في نفس الوقت ( الملتي تاسك ) .


إرسال تعليق