Ads (728x90)

Ahmed Alkabir 7:21 ص A+ A- Print Email

 أعلنت مجموعة Khronos اليوم عن الإصدار العام للصيغة النهائية لمواصفات OpenCL 2.0. إن OpenCL 2.0 تطور كبير للمعيار المفتوح حيث انه يبسط المنصة المشتركة والبرمجة المتوازية.
مع نموذج تنفيذ محسن ومجموعة فرعية لنموذج ذاكرة C11 و C++11، فإن OpenCL 2.0 يتيح مجال أغنى بشكل كبير من أنماط البرمجة والخوارزميات ليتم ببساطة تسريعها لأداء محسن. ردود هامة من مجتمع المطورين بخصوص التحول الذي تم في OpenCL 2.0 وسوف نشاهد معا ردود افعالهم بالإضافة لما هو الجديد.
قال نيل تريفيت رئيس مجلس إدار مجموعة عمل OpenCL، رئيس مجموعة Khronos ونائب رئيس قسم mobile content لدى شركة NVIDIA " تلقت Khronos ردود مطورين كثيرة ومدروسة عن الإصدار السابق لـ OpenCL 2.0، وكثير منها تم اعتمادها أو سيتم دمجها مع قدرات الأجهزة الناشئة. يستمر OpenCL بإنتشاره على سطح المكتب، الموبايل والأجهزة المحمولة، بما في ذلك توفير بيئة برمجة موحدة لتحقيق تنوع حيوي لـ CPU, GPU, DSP وموارد الأجهزة في موبايل SOCs لحالات الاستخدام المتقدمة التي تتراوح بين معالجة الرؤية للواقع و المحاكاة الفيزيائية للألعاب الموبايل".
تحديثات وإضافات OpenCL 2.0 تتضمن:
Shared Virtual Memory
ان نواة الجهاز والمضيف يمكن أن تتشارك بشكل مباشر تراكيب معقدة تحتوي على مؤشر مثل التركيب الهيكلي (شجري) والقوائم المرتبطة مما يوفر مرونة برمجة كبيرة ويزيل عمليات نقل البيانات المكلفة بين المضيف والأجهزة.
Nested Parallelism
ان نواة الجهاز يمكن أن تدرج النواة في قائمة الانتظار لنفس الجهاز دون تفاعل المضيف، مما يتيح نماذج جدولة عمل مرنة، ويتجنب الحاجة إلى نقل تحكم التنفيذ والبيانات بين الجهاز والمضيف، وغالبا التجنب الكبير لاختناقات معالجة المضيف لإلغاء التحميل.
Generic Address Space
يمكن كتابة الوظائف دون تحديد مساحة عنوان مسمى للوسائط، ذلك مفيد بشكل خاص للوسائط التي تم تعريفها على أنها مؤشر لنوع ما، مما يزيل الحاجة إلى وظائف متعددة تكون مكتوبة لكل مساحة عنوان مسمى مستخدم في تطبيق ما.
Images
دعم الصورة المحسن يتضمن كتابة صورsRGB و صورة ثلاثية الأبعاد، قدرة النواة على القراءة من والكتابة إلى نفس الصورة، تكوين صور OpenCL من mip-mapped أو بنية OpenGL متعددة العينات من أجل إمكانية تشغيل OpenCL متداخل ومحسن.
C11 Atomics
مجموعة فرعية من C11 وعمليات المزامنة لتمكين المهام في عنصر عمل واحد لتكون ظاهرة لعناصر العمل الأخرى في مجموعة العمل، عبر تنفيذ مجموعات عمل على جهاز أو مشاركة البيانات بين الجهاز OpenGL والمضيف.
Pipes
 Pipes هي أجسام الذاكرة التي تخزن البيانات المنظمة كـ FIFO و الـ OpenCL 2.0 يوفر وظائف مدمجة للنواة للقراءة من أو كتابة إلى Pipes، مما يوفر برمجة مباشرة لتراكيب بيانات الـ Pipes التي يمكن تمثيلها على أكمل وجه من قبل منفذي OpenCL.
Android Installable Client Driver Extension
تمكين تطبيقات OpenCL ليتم اكتشافها وتحميلها كغرض مشترك على أنظمة Android.
مجموعة من اراء المطورين:
قال آل مووني كبير مدراء قسم المنتوجات وتحرير مهام سير العمل لدى شركة Adobe " دعم Premiere Pro لـ OpenCL أثبتت بأنها نجاح كبير مع زبائننا مما وفر تحسينات أداء كبيرة بينما سمح بإبداع وتحرير الوقت الحقيقي. نحن متحمسون إزاء التطورات التقنية في OpenCL 2.0 ونتطلع لاكتشاف كيف سيمكننا من دفع حدود الأداء لأبعد من ذلك".
قال جريجور ستونير المدير الإداري ونائب رئيس مؤسسة HSA:" إن OpenCL 2.0 لمجموعة Khronos هو اللغة البرمجية التأسيسية الأولى للدعم الفعلي لقدرات النواة لأجهزة HSA المتاحة. سيكون من المشوق رؤية أين سيأخذ المطورون منصة البرمجة الأكثر ثراء".
قال زينيا لي نائب رئيس Lab2012، Huawei Technologies " من المدهش أن OpenCL تدعم نطاق متنوع من المسرعات ووحدات الحوسبة الغير متجانسة. نتوقع بأن معيار OpenCL سيتم اعتماده بشكل واسع من قبل قسم تقنية الاتصالات والمعلومات (ICT)، وأن يكون معيار البرمجيات الرئيسية المستخدمة في مسرعات محاكاة وظيفة الشبكة الظاهرية (NFV). ستساهم وتشارك شركة Huawei بفعالية في OpenCL، وتساعدها بتوفير منصة تطوير سهلة الاستخدام للتطبيقات الافتراضية لمستقبل تقنية المعلومات والاتصالات".
قال بيتيرماكغينيز مدير تسويق تقنية الوسائط المتعددة لدى شركة  Imagination Technologies:" بصفتها عضو لفترة طويلة في مجموعة Khronos ومساهم رئيسي في جهود معايير OpenCL، فإن شركة Imagination مسرورة بأن تستمر Khronos بإنشاء معايير تجعل برمجة حوسبة وحدة المعالج الرسومي أسهل للمطورين. ومع نطاقنا الواسع من IP المتضمن معالجات PowerVR ووحدات المعالج المركزي MIPS، فإن عملائنا ينشئون تصاميم مبتكرة للموبايل. حوسبة وحدة المعالج الرسومي مفتاح رئيسي لإنشاء تطبيقات جديدة ضمن حدود الطاقة للجيل القادم من تلك الأجهزة".
قال سيمون ماكلنتوش سميث رئيس مجموعة أبحاث الالكترونيات الدقيقة لدى جامعة بريستول:" نحن متشوقون جدا حول فوائد المستخدم لميزات OpenCL 2.0 الجديدة. تلك التطورات الحديثة في OpenCL ستمكننا من الحل بفعالية لنطاق أوسع بكثير من مشاكل المعالجة المتوازية ، وعبر نطاق متنامي من منصات أجهزة HPC المدمجة. ميزة الذاكرة الظاهرية المشتركة الجديدة ستجعل الأمر سهلا للمبرمجين لتطوير الحلول لنطاق أوسع بكثير للتطبيقات".
واخيرا قال واي جين داي الرئيس والمدير التنفيذي لشركة Vivante: إن شركة Vivante مسرورة بالمساهمة والدعم لمواصفات OpenCL 2.0. أحدث معيار للصناعة سيوسع اعتماد التقنية في الموبايل، الترفيه المنزلي ومنتجات المركبات، مما ينشيء الموجة القادمة من خبرات المستهلك وحالات استخدام الحوسبة المبتكرة. حيث أن النظام الإيكولوجي لـ OpenCL ينمو بسرعة والمزيد من التطبيقات تأتي للسوق، فإن الـ SoCs الذي يستخدم أحدث وحدات المعالج الرسومي Vega سيكون جاهزا لدعم أحدث مواصفات 2.0 ويستفيد من تحسينات مستوى المنصة المبنية داخل معماريتنا".

إرسال تعليق