Ads (728x90)

Ahmed Alkabir 10:35 م A+ A- Print Email

أعلنت بالأمس AMD عن إصدارها لمعالجات Kaveri الجيل الرابع من معالجات APU الهجينة (CPU+GPU) والتي ستقدم ولأول مرة معالجات رسومية بمعمارية GCN مع دعمها لتقنية hUMA الجديدة.


وستـأتي المعالجات بمعمارية "Steamroller" القادمة ولأول مرة من AMD بمعمارية 28nm في تطور ملحوظ عن أجيال معالجات APU السابقة، كما ستحتوي المعالجات الجديدة على معالجات رسومية بمعمارية GCN على عكس معالجات Richland التي كانت تحتوي على معالجات رسومي بالمعمارية القديمة VILW 4. كما سيتغير مقبس المعالج إلى FM2+ والذي سيقدم أيضاً دعما لمعالجات Richland و Trinity. ولكن معالجات Kaveri الجديدة لن تتمكن من العمل على مقبس FM2 الحالي.

وبحسب التصميم الهندسي الذي عرضته AMD للمعالجات الجديدة فنجد أنها تحتوي على نواتين بمعمارية Steamroller لكل منها ذاكرة كاش من المستوى الثاني بحجم 2MB، بالإضافة إلى 8 وحدات معالجة رسومية بمعمارية GCN تحتوي كل واحدة منها على 64 Stream Processor ليكون عدد الأنوية الإجمالي هو 512 Stream ProcessorK وبغض النظر عن التردد الذي ستعمل به هذه الأنوية ولكنها تعادل نفس العدد الخاص ببطاقة HD 7750.
وتقول الشركة أن المعالج سيحقق نتيجة 856 GFLOPS وهو أيضاً أعلما مما تحققه بطاقة HD 7750 والتي تصل فقط لنتيجة 816 GFLOPS.
تقنية hUMA أيضاً هي أحدى أبرز التقنيات التي ستدعمها معالجات Kaveri القادمة، وستعمل التقنية على توفير كامل مساحة الذاكرة RAM ليتشاركها لكل من المعالج الحسابي والرسومي مما سيتيح معدل نقل Bandwidth مرتفع وهو ما سينعكس على قوة المعالجة في شكلها النهائي.
AMD أيضاً ركزت على توافر تقنياتها الجديدة لمعمارية GCN والموجودة أيضاً بمعالجات Kaveri كدعهما لواجهة Mantel و DirectX 11.2 وكذلك دعمها لتقنية True Audio. 
لم توضح الشركة الكثير من التفاصيل حول أسماء المعالجات، ولم يظهر فقط سوى معالج A10-7850k hgrh]l بتردد 3.7GHz مع معالج رسومي يعمل بتردد 750MHz، ولم تكشف الشركة عن خطط الأسعار للمعالجات ولكن يتوقع الكشف عن هذه المعلومات قريباً خصوصاً وأ ميعاد طرح هذه المعالجات سيكون منتصف يناير المقبل.

إرسال تعليق