Ads (728x90)

Ahmed Alkabir 12:20 م A+ A- Print Email
سابقا في هذه السنة كنا نسمع كلام من هنا ومن هناك ان مبيعات اجهزة الحاسوب المكتبي او المحمول في تراجع مستمر فرغم كل التطور الذي يشهده عالم الحاسوب إلا ان ذلك لم يشفع له من حصول إنخفاض حاد في المبيعات العامة له.
حيث اكدت شركة الأبحاث المشهورة IDC والتي قالت بأن مبيعات الحواسب المكتبية والمحمولة سوف تهبط بنسبة 10.1% من هذه السنة الحالية ولقد تقاربت النسبة التي تحدثت عنها الشركة مع التقديرات التي اشارت بأنها سوف تنخفض بنسبة 9.7% خلال الفترة هذه من نهاية عام 2013. مبيعات الحواسيب هبطت خلال الست الفصول الماضية بشكل متتالي. وذلك يعتبر أطول انخفاض مستمر في مبيعات الحواسب المكتبية والمحمولة منذ بداية رصد مبيعات اجهزة الحاسوب.
من هو السبب وراء كل هذا التراجع؟ تم إلقاء اللوم على صعود الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية المستمر والواضح لهذا الهبوط الحاصل في اجهزة الحاسوب. دراسة حديثة تنبأت بأن مبيعات الأجهزة اللوحية ستصل إلى نسبة 50% من جميع مبيعات أجهزة الحاسوب في 2014 .كما تنبأت شركة IDC ايضا بأن المبيعات ستستمر في الهبوط في السنة القادمة، إلا أن المعدل الذي تهبط فيه سوف يتباطئ مقارنة عما حصل في سنة 2013.
اوضحت شركة IDC بأن الاستقرار النسبي في تجارة سوق الحاسوب كانت تعود إلى مزيج من: تخطيط أكثر استقرار لاستثمارات الحاسوب، وأثر مبيعات أصغر لللأجهزة اللوحية. مع هذا فإن التوقعات طويلة المدى للسوقين ليست مختلفة إلى حد كبير، مع انخفاض طفيف متوقع لكلا القطاعات التجارية والاستهلاكية في 2014 مع نمو راكد تقريبا على المدى الطويل. هل سوف تعود مبيعات الحاسوب الى مستواها الطبيعي؟ ام انها اصبحت امام منافسة جديدة سوف تؤثر عليها حتما في المستقبل القريب؟ اجوبة هذه الأسئلة سوف تكون في محصلة مبيعات اجهزة الحاسوب المكتبي والمحمول في عام 2014 القادم.

إرسال تعليق